Admin admin
عدد المساهمات : 659 نقاط : 1800 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/05/2009 العمر : 42 الموقع : انا سيمون
| موضوع: 3- قوانين الإيمان قبل نيقية - تابع قانون الإيمان في الكنيسة الأولى الأربعاء سبتمبر 30, 2009 5:58 pm | |
|
| - قوانين الإيمان قبل نيقية
يقدم لنا علم الباترولجي الكثير من صيغ قوانين الإيمان التي جاءت خلال كتابات الآباء الشرقيين والغربيين ، نذكر منها ما ورد في كتابات : 1- إيريناؤس أسقف ليون – سنة 180 م 2- العلامة ترتليان – قرطاجنة – سنة 200 م 3- كبريانوس – قرطاجنة – سنة 250 م 4- نوفتيان – روما – سنة 250 م 5- العلامة أوريجانوس – إسكندرية – سنة 250 م 6- غريغوريوس – قيصرية – سنة 325 م 7- لوقيانوس – إنطاكية – سنة 300 م 8- يوسابيوس – قيصرية – سنة 325 م 9- مارسيليوس – أنقرا – سنة 340 م 10- كيرلس – أورشليم – سنة 350 م 11- إبيفانيوس – قبرص – سنة 374 م 12- روفينوس – سنة 390 م 13- القانون الوارد في القوانين الرسولية Apostolic Constitutions
وقد امتازت النصوص الشرقية بأنها أكثر شمولاً ، إذ تشمل عدداً من التعبيرات التعليمية رداً على الهرطقات المنتشرة في الشرق .
محتويات قوانين الإيمان الأولى :
قوانين الإيمان الأولى تضم صيغتين رئيسيتين :
+ صيغة الإيمان بالثالوث القدوس + صيغة الإيمان بالمسيح يسوع المسيا الذي تحققت فيه النبوات
+ صيغة الإيمان بالثالوث القدوس :
الرب يسوع أعطى تلاميذه سلطان بالروح القدس أن يعمدوا باسم الثالوث القدوس : فاذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس (مت 28 : 19) ، وكان هذا بداية ظهور قانون الإيمان بصيغة الثالوث القدوس . وفي حوالي عام 150 م أشار القديس يوستين الشهيد إلى طالبي العماد أن يتقبلوا غسل الماء باسم الله الآب ورب المسكونة ومخلصنا يسوع المسيح والروح القدس ( Apology 1. 61 )
وجاءت الوثيقة المدعوة بالرسالة الرسولية Epistola Apostolorum ، التي جُمعت في نفس التاريخ تقريباً تبسيطاً للإيمان ، وتضم قانون إيمان لا يحوي فقط على الإيمان بالثالوث القدوس ، الآب ضابط العالم كله ، والمسيح مخلصنا ، والروح القدس البارقليط ، إنما يضم أيضاً الإيمان بالكنيسة المقدسة وغفران الخطايا .
+ صيغة الإيمان المسياني ( الإيمان بالمسيح – المسيا ) :
الإيمان بالمسيح هو مركز الكتاب المقدس وكرازة العهد الجديد كلها وأول اعتراف نجده للقديس بطرس الرسول : فأجاب سمعان بطرس و قال أنت هو المسيح ابن الله الحي (مت 16 : 16) ، وأعلن الخصي الإثيوبي ذات الإيمان قبل عماده في سفر أعمال الرسل .
وهذا هو أقدم قانون للإيمان للرسل : + أؤمن بالله الآب ، ضابط الكل + وبيسوع المسيح أبنه الوحيد ، ربنا + الذي ( حُبل ) به بواسطة الروح القدس ، وُلِدَ من العذراء مريم ؛ + في عهد بيلاطس البنطي ، صُلِبَ ودفن ؛ + وفي اليوم الثالث قام من الأموات ؛ + صعد إلى السماوات ، وجلس عن يمين الآب ؛ + ومن ثم يأتي ليدين الأحياء والأموات . + و ( أؤمن ) بالروح القدس ؛ + والكنيسة المقدسة + وغفران الخطايا ؛ + وقيامة الجسد .
( أنظر كتاب قانون الإيمان للرسل للقمص تادرس يعقوب طبعة 1975 )
ولحديثنا بقية النعمة معكم
|
| |
|